تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مقاييس نقد الاسلوب عند العرب دراسة في التراث النقدي إلى نهاية القرن الرابع الهجري
Measures of style Criticism for Arabs Study in critical Heritage Until the end of the fourth century AH
 
الموضوع : مقاييس نقد الاسلوب عند العرب دراسة في التراث النقدي إلى نهاية القرن الرابع الهجري 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : إن المتأمل في الدراسات العربية الحديثة٬ التي اهتمت بدراسة مباحث الأسلوب في التراث النقدي٬ يجدأ نها تزخر بالأبحاث حول ما قدمه عبد القاهر الجرجاني في هذا المجال٬ من خلال نظر يته المشهورة في النظم٬ وحول ما أنجزه حازم القرطاجني في المضمار نفسه٬ حين عقد للأسلوب مبحثا خاصا في منهاجه. ومازالت أكثر الدراسات حتى اليوم تحوم حول مغانيهما؛ إشادة بما تحقق على أيديهما من تأصيل علمي٬ يتعالق في كثير منهمع أحدث ما توصلت إليه الاتجاهات الأسلوبية الحديثة! ومع إكباري لخطر ما قدما٬ إلاأنه من الحيف أن نقف بجهود أسلافنا٬ وتراثهم النقدي الذي أخلصوا له عند حدود ما وقفا غير معقبين؛ ذلك أن القارئ في التراث النقدي قبل عبد القاهر وحازم لاسيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين يجد نشاطا فكريا خلاقا وملموسا في شتى مباحث الأسلوب وقضاياه؛ بيدأ نها منثورة مبسوطة تحت مصطلحات أخر غير مصطلح الأسلوب؛ وهي مكتملة في بابها٬ لا يعوزها عند التحقيق ورجع البصر٬ إلا التحرير المنهجي الدقيق. ومن هنا فقد هدفت هذه الدراسة إلى تر سم خطا أسلافنا النقاد٬ في القرن الرابع وما قبله؛ لتعزيز جهودهم في مضمار الأسلوب٬ من خلال الوقوف على مفهومه وتجلياته ورصد مقاييسه التي اعتمدوها في الطرح والتناول عند نقدهم لأساليب النصوص الشعرية٬ والحكم عليها بالجودة أو الرداءة. وقد اقتضت طبيعة الدراسة تقسيمها إلى تمهيد وفصول أربعة؛ تناولت في التمهيد الأسلوب في التراث النقدي: مفهومه ومهمته. وأما فصول الدراسة فقد بسطت القول فيها عن مقاييس نقد الأسلوب؛ فخص صت الفصل الأ ول منها بالحديث عن مقاييس اختيار اللفظة المفردة؛ حيث أولى النقاد هذا الجانب عناية كبيرة جدا٬ وقد تقاسم هذا الفصل ستة مباحث٬ وهي تباعا: الدقة٬ السهولة٬ الجزالة٬ الألف٬ الطرافة٬ وأخيرا الاستعمال. بينما أفردت الفصل الثاني٬ لمقاييس بناء التراكيب؛ إذمن المقررأن اللفظة المفردة وإنحظيت بأهمية وفرادة حديث٬ إلاأنها ليست بشيء حتى تنخرط في السياق وتلتحم في التأليف٬ وجاء في ستة مباحث أيضا؛ وهي على الترتيب: المناسبة بين الألفاظ٬ تلاحم أجزاء النظم٬ استواء النسج الشعري٬ صحة التأليف٬ مشاكلة الألفاظ لمعانيها٬ وأخيرا الإيجاز. ثم أردفت ذلك بالحديث عن مقاييس البنية الإيقاعية في الفصل الثالث٬ وتو زعته أربعة مباحث؛ تناولت في القسيم الأ ول منها: الإيقاع الداخلي في مبحثين: الإيقاع الصوتي٬ ثم الإيقاع الدلالي؛ وفي القسيم الثاني: تناولت الإيقاع الخارجي في مبحثين أيضا: الوزن ثم ثنيت بالحديث عن القافية. وجعلت الفصل الرابع: لمقاييس المستوى الدلالي؛ وهي على ترتيبها في الفصل: إصابة الوصف٬ مقاربة التشبيه٬ صحة الاستعارة٬ ثم الكناية. ولعل أهم وأبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة٬ وسعت إلى تحقيقها: تعزيز جهود أسلافنا النقاد إلى نهاية القرن الرابع في مجال الأسلوب٬ والبرهنة علىأ نهم قد أعطوا الكثير والكثير جدا؛ كما تجلى ذلك من خلال جملة المقاييس التي اعتمدوها في نقد الأسلوب الشعري. وهي مقاييس كما أثبتت الدراسة تتواشج في كثير منها مع أحدث مقولات الأسلوبية الحديثة٬ على مستوى (الاختيار٬ والتركيب٬ والانزياح). 
المشرف : د.جميل المغربي 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1435 هـ
2014 م
 
عدد الصفحات : 350 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, July 28, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عقيلة محمد القرنيAlqarni, Aqila Mohammedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45251.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث